لكل من يعمل فى مجال التربية الخاصة، ومن يهتم بذوى الإحتياجات الخاصة


    الإعاقة العقلية فى كلمات (إعداد / معلم طموح)

    شاطر

    almagraby
    Admin

    عدد الرسائل : 221
    العمر : 49
    تاريخ التسجيل : 11/04/2008

    الإعاقة العقلية فى كلمات (إعداد / معلم طموح)

    مُساهمة  almagraby في السبت مايو 03, 2008 3:56 pm

    الإعاقة العقلية إعاقة نمائية عامة ، وما يعنيه ذلك هو أن هذه الإعاقة لا تؤثر على القدرة العقلية فقط ولكنها تطال بتأثيراتها السلبية النمو اللغوي ، والإجتماعي ، والإنفعالي ، والسلوكي ، والحركي .
    والإعاقة العقلية مستويات مختلفة فمنها البسيطه ، والمتوسطة ، والشديدة ، والشديدة جداً .
    والطبع ، فإن شدة الصعوبات التي يواجهها الطفل تعتمد على مستوى الإعاقة العقلية الموجودة لديه .
    وبوجه عام :
    يمتلك الأطفال المعاقون عقلياً القابلية للتعلم ( وبخاصة منهم ذوو الإعاقة العقلية البسيطة الذين تطلق الأدبيات التربوية عليهم اسم الأطفال القابلين للتعلم ) .
    ولكن معدّل تعلمهم بطيء ، ولذلك فنموهم يشبه من هم أصغر سناً . كذلك يواجه هؤلاء الأطفال صعوبات في التذكر ، والانتباه ، وتعميم المهارات التي يتعلمونها .
    تعريف الإعاقة العقلية :
    لقد تبنت الجمعية الإمريكية للتخلف العقلي
    American Assosiation of Mental Retardation AAMR , 2002
    تعريفاً جديداً للإعاقة العقلية . وهذا التعريف ينص على ان : " الإعاقة العقلية هي إعاقة تمتاز بمحددات ملحوظة في كل من القدرات الوظيفية الذكائية وفي السلوك التكيفي كما هو معبر عنه في المهارات الذكائية ، والإجتماعية والمهارات التكيفية الممارسة وتنشأ هذه الإعاقة قبل سن 18 سنة " .
    ويشير هذا التعريف الى الافتراضات التالية :
     محددات في القدرة الوظيفية الحاضرة في بيئة الطفل المحيطة كما هي لدى أقرانه من نفس العمر والثقافة .
     الأخذ بعين الاعتبار التنع الثقافي واللغوي عند التقييم وكذلك الفروق في العوامل التواصلية والحسية والحركية والسلوكية .
     محددات مع القدرات لدى الفرد المعاق عقلياً .
     استقلال وصف المحددات في تطوير احتياجات الفرد الخاصة .
    ويشتمل تعريف الجمعية الإمريكية للتخلف العقلي ( AAMR , 2002 ) على ثلاث عناصر أساسية للإعاقة العقلية :
     القدرات الوظيفية الذكائية Intellectual Functioning
    ويمتاز الافراد المعاقون عقلياً بأن لديهم قدرات وظيفية ذكائية أدني من المتوسط ويستعمل فريق الجمعية الإمريكية للتخلف العقلي الصادر عام ( 2002 ) علامة الفصل 70 على اختبار الذكاء .
    وتحدد شدة الإعاقة وفقاً لما يلي وحسب التعريف الجديد :
     الإعاقة العقلية البسيطة Mild Mental Retardation
    ويترواح معامل الذكاء لهذه الفئة ما بين 50 ـــ 69 ويمتاز بأن لديه صعوبات تعلم ولديه قدرة على العمل والمحافظة على العلاقات الاجتماعية ويساهم في المجتمع .
     الإعاقة العقلية المتوسطة Moderate Mental Retardation
    ويترواح معامل الذكاء لهذه الفئة ما بين 35 ـــ 49 ويمتاز بأن لديه تأخر نمائي ملحوظ خلال الطفولة وبعض الدرجات من الاستقلالية في الرعاية الذاتية ومهارات اكاديمية وتواصلية كافية ويحتاج الى درجات متنوعة من الدعم للعيش والعمل في المجتمع .
     الإعاقة العقلية الشديدة Severe Mental Retardation
    ويترواح معامل الذكاء لهذه الفئة ما بين 20 ـــ 34 ويمتاز المعاق عقلياً هنا بحاجته الى الدعم المستمر .
     الإعاقة العقلية الشديدة جداً Profound Mental Retardation
    ويمتاز المعاقون عقلياً هنا بمعاملات ذكاء ادنى من 20 على اختبار الذكاء ويعانون من محددات شديدة في الرعاية الذاتية والتواصل والحركة ويحتاجون الى دعم خاص مستمر .
     السلوك التكيفي Adaptive Behavior
    والسلوك التكيفي هو مجموعة من المهارات المفاهيمية والاجتماعية والعملية والتي يتم تعلمها من قبل الأفراد ليتمكنوا من العيش في الحياة . ويعاني الأفراد المعاقين عقلياً من صعوبات في هذه المجالات بسبب عدم امتلاكهم المهارات اللازمة في مواقف محددة .
     أنظمة الدعم Systems of Support
    ويحتاج كل فرد الى انظمة الدعم الخاصة في الحياة وقد حدد تعريف الجمعية الإمريكية للتخلف العقلي الصادر عام ( 2002 ) هذه الأنظمة من الدعم كعنصر من عناصر الإعاقة العقلية . ويحدد الدعم وفقاً لدرجة الشدة . ويشتمل انظمة الدعم على اربع مستويات هي المتقطع Intermittent والمحدد Iimitd والمكثف Extensive أو الدائم Pervasive .
    أما بالنسبة للأسباب :
    فمع أن هناك مئات العوامل التي يعتقد أنها ترتبط بحدوث الإعاقة العقلية ، ألا أن الإعاقة العقلية ، ألا أن الأسباب يصعب تحديدها بدقة في حوالي ( 85 % ) من الحالات .
    ومن أهم الأسباب التي أصبحت معروفة نذكر :
     الالتهابات والتسمم ( التهاب السحايا ، والتهاب الدماغ ، والحصبة الألمانية ، والزهري ، والعقاقير ، والتدخين ، والكحول ، والرصاص ) .
     الاضطرابات والعوامل الجسمية ( الأشعة السينية ، والرضوض والجروح أثناء عملية الولادة ، واصابات الرأس ونقص الأكسجين سواء قبل الولادة أو أثناءها أو بعدها ) .
     الاضطرابات الغذائية ( الجلاكتوسيميا ، والفينيل كيتون يوريا ، وسوء التغذية ) .
     الاضطرابات الكروموسومية ( متلازمة داون ، ومتلازمة برادرويلي ، ومتلازمة كلاينفلتر ، ومتلازمة تيرنر ، وغير ذلك ) .
     الأمراض الدماغية العامة ( الأورام ، والتصلب الدرني ، ...... الخ ) .
     العوامل المرتبطة بمرحلة ما قبل الولادة ( استسقاء الدماغ ، وصغر حجم الجمجمة ) .
     اضطرابات الحمل ( طول فترة الحمل أو قصرها ) .
     العوامل البيئة ( الظروف الأسرية بالغة الصعوبة ، والحرمان الشديد ) .
    تؤثر الإعاقة العقلية في مجالات النمو العقلي ، والجسمي / الحركي ، والانفعالي / الاجتماعي ، واللغوي ......
     من الناحية العقلية :
    يعاني الأطفال المعاقين عقلياً من ضعف الانتباه والقابلية لتشتت ، وعدم الإفادة من التعليم العارض ، وضعف الذاكرة قصيرة المدى ، وضعف القدرة على التمييز من جهة والتعميم ونقل أثر التعلم ، وضعف القدرة على التفكير المجرد .
     من الناحية الجسمية / الحركية :
    الأطفال المعاقين عقلياً وإن كان نموهم يسير وفقاً للتسلسل الطبيعي إلا أن لديهم ضعفاً عاماً أو تأخراً من حيث سرعة النمو ومعدله . وقد تصاحب الإعاقة العقلية ( ويخاصة الشديدة والشديدة جداً ) تشوهات مختلفة في الرأس أو الوجه أو أطراف الجسم . كذلك فهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض ، ومظاهر الضعف المختلفة في الأجهزة العصبية والعضلية ـــ العظمية وغيرها .
     من الناحية الانفعالية / الاجتماعية :
    الإعاقة العقلية تؤثر بأشكال متباينة على مظاهر النمو الشخصي والاجتماعي / الانفعالي ، ومن أهم تلك التأثيرات تدني مستوى الدافعية ومفهوم الذات ، وتوقع الفشل والإخفاق ، والانسحاب الاجتماعي ، والسلوكيات النمطية ، والعديد من الاستجابات الانفعالية والاجتماعية غير التكيفية .
     من الناحية اللغوية :
    الإعاقة العقلية تؤثر سلباً على القدرة التواصلية وتقود إلى ضعف أو تأخر لغوي وكلامي ، فلغتهم تتطور ببطء وتتسم بعدم النضج وكلامهم غالباً ما يكون مضطرباً من حيث الطلاقة أو النطق أو الصوت . وفي حالات الإعاقة العقلية الشديدة جداً فقد لا تتطور القدرات الكلامية .
     كتبه ولخصه / معلم طموح
    من المراجع التالية :
     الإعاقة العقلية
    أ . د / خولة أحمد يحي .... د / ماجدة السيد عبيد
     مدخل إلى التربية الخاصة
    أ . د / جمال الخطيب .... أ . د / منى الحديدي
     اضطرابات الكلام واللغة ( التشخيص والعلاج )
    د / إبراهيم عبدالله فرج الزريقات
    منقول عن (معلم طموح)


    _________________
    - إن اكثر ما يكون اثارة وروعة لدى الإنسان هو قوته على أن يغير نفسه بالتعلم
    - أتطلع أن أكون متميزاً في الأداء والعطاء بإذن الله
    - وأن اعمل على تقديم خدمات تربوية وتعليمية متميزة ذات جودة عالية ، ونموذجاً يحتذى به في الجودة والتميز
    - جميل أن يكون لك قلب يشعر ويحس بالأخرين..ولكن الأجمل ..أن تقدم شيئاً يغير من حياتهم

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أبريل 27, 2017 6:39 pm